الأحد, 17 شباط/فبراير 2013 19:41

وسائل الإعلان المرئية والمسموعة

كتبه  فريد منَّاع
قييم هذا الموضوع
(1 تصويت)

قدمنا فيما سبق أهمية أن يلم مدير المؤسسة بوسائل الإعلان المختلفة، من حيث السمات والخصائص المميزة لكل وسيلة، وبذلك يتحقق لدى المدير القدرة على تحديد الوسائل الأكثر ملائمة للإعلان عن السلعة أو الخدمة التي تقدمها المؤسسة، بحيث تستثمر الحملة الإعلانية أكبر استثمار ممكن، بما يتناسب مع المخصصات المادية المتاحة للإعلان، و بما يصب في النهاية في زيادة أرباح المؤسسة وتحسين صورتها الذهنية لدى جمهور المستهلكين والعملاء.

وقد تناولنا فيما سبق الحديث عن أوسع وسائل الإعلان انتشارًا، وهي إعلانات الصحف، وفي هذا المقال نعرض لمدراء المؤسسات وسائل الإعلان المرئية والمسموعة.

الراديو كوسيلة إعلانية

يرجع استخدام الراديو كوسيلة إعلانية بعد إنشاء أول محطة تجارية في العالم 1920 تحت اسم KDKA في مدينة بتسبرج بولاية بنسلفانيا بالولايات المتحدة.

وفي مصر تم إنشاء إذاعة الشرق الأوسط كأول محطة تجارية في مايو 1964 وبدأت في تقديم الإعلانات. وتنوعت الإذاعات التجارية التي تقدم الإعلان مع تعدد و تنوع المحطات الإذاعية في مصر، ثم انتشرت الإذاعات الإعلانية في سائر الدول العربية.

خصائص الراديو كوسيلة إعلانية

1-   الصوت: وهو الأمر الذي يضفي الحيوية والقدرة على الإقناع وتحقيق السمة الشخصية في العملية البيعية خاصة مع استخدام الكلمات الموحية مثل عزيزي – سيدي – سيدتي – أنت- فضلاً عن الاستفادة من التلوين الصوتي واستخدام المؤثرات الصوتية وفورية وسرعة الاتصال الإعلاني والوصول إلى الجمهور في أقصى وأسرع وقت وإمكانية تغيير النص الإعلاني مما يفيد في ترويج المواسم البيعية كالمعارض والأوكازيونات.

2-     خصائص الاستماع: تعاظم المقدمة الإيحائية للراديو مما يساعد في جذب الانتباه وانتشار الرسالة الإعلانية والمخاطبة بالأسلوب الذي يتفق مع خصائص الجمهور، كذلك فإن الراديو يساعد على عملية التخيل والتقمص الوجداني، مما يحفر الصورة الذهنية للمنتج في ذهن المستمع.

3-     تنوع المحطات والبرامج: حيث يمكن تقديم الإعلانات قبل أو بعد البرامج المناسبة لمخاطبة الجمهور المستهدف للسلعة أو الخدمة المعلن عنها، فضلاً عن تنوع وتعدد المحطات الإذاعية.

4-     وقت الإذاعة: يحقق الراديو عامل "الانفرادية" إذ إن كل إعلان يذاع في الوقت المحدد له دون مزاحمة المواد الإذاعية الأخرى.

5-     تكاليف الإعلان: وهي سعر إذاعة الإعلان على الهواء بالإضافة إلى تكاليف الإنتاج، ويلاحظ أنها تقل كثيرًا في الراديو بالمقارنة بوسائل أخرى.

من عيوب الإعلان بالراديو:

-       مضايقة المستمع وشعوره بأن الإعلان دخيل على البرنامج.

-       عدم التحكم في مضمون الإعلان من حيث صعوبة الإعادة والاسترجاع.

-       الاعتماد على حاسة السمع فقط. وصعوبة تأثيره في ترويج السلع "الإيضاح البصري".

-       الراديو وسيلة إعلانية عابرة لا تتسم بالتركيز والاهتمام بجمهور معين أو شريحة معينة.

-       تأثير وطغيان المؤثرات الصوتية على مضمون النص الإعلاني.

التلفزيون كوسيلة إعلانية:

بدأ الاستخدام الإعلاني للتلفزيون عام 1941 من خلال محطات في الولايات المتحدة ثم انتشر في العديد من دول غرب أوروبا. أما في مصر فقد بدأ تقديم الإعلانات التجارية منذ بداية الإرسال التليفزيوني في 23 يوليو 1960 وأذيع أول إعلان في أول أغسطس 1960، وتوالت المحطات التليفزيونية بعد ذلك في سائر الدول العربية.

خصائص التليفزيون كوسيلة إعلانية:

1-        إمكانية الجمع بين مزايا كل من الإعلانات المرئية والمسموعة والمزج بين عنصري الصوت والصورة مما يساعد في جذب الانتباه وتدعيم الفكرة المتضمنة في الرسالة وتقويتها في ذهن المشاهد.

2-        إمكانية تحقيق الاتصال الحرفي أو الواقعي من خلال توفير درجة كبيرة من التماثل مع الواقع وزيادة الاقتناع من خلال الألوان والديكور والحركة والملابس والشخصية الحقيقية.

3-        اكتساب التليفزيون ميزة القابلية العالية للتصديق نتيجة زيادة ساعات المشاهدة والمداومة عليها، وبالتالي يصير لدى المشاهدين استعداد قوي لتصديق كل ما يشاهدونه في التليفزيون ومن بينها الإعلان.

4-        المرونة: خاصة مع تعدد البرامج وتنوع القنوات وتعدد الفترات المخصصة للإعلان دون قيود، مما يتيح للمعلن مخاطبة جماهير محددة وأسواق معينة في أي وقت خلال ساعات اليوم.

5-        ساعدت الإمكانيات الفنية والتكنولوجية في الإنتاج التليفزيوني. وتقدم العمليات الخاصة بالتصوير والمونتاج و الإضاءة والصوت والتمثيل على إبراز التفاصيل والزوايا الدقيقة مما يزيد من فاعلية الإعلان.

6-        تعدد وتنوع القوالب والأشكال الفنية التي يمكن بها تقديم الإعلان التليفزيوني. مثل أفلام الحركة الحية والعرائس والكرتون وتحريك السلعة والصور المتتابعة مما يتيح للمعلن الاختيار الأمثل وفقًا لطبيعة الهدف من الإعلان والسلعة أو الخدمة المعلن عنها.

7-        يعد التليفزيون أفضل وسائل الإعلان في حالة الإعلان عن السلع التي تحتاج للجوانب البصرية وإظهار الشكل الخاص بالعبوات والأغلفة بذات اللون والتصميم وتوضيح نتائج استخدام السلع وغيرها.

8-        تعدد وتنوع اللقطات المستخدمة في الإعلان التليفزيوني مما يساعد فى التحكم في تكبير الوجه أو الشكل أو السلعة أو تصغيره أو نقله بالحجم الطبيعي مما يساعد على توضيح الفكرة الإعلانية ومن ثم زيادة فاعلية الرسالة الإعلانية وتأثيرها.

أهم المراجع

-       مقدمة في الإعلان. دكتور سامي عبد العزيز، دكتور صفوت العالم.

-       الإعلان، إسماعيل محمد السيد.

-       التسويق بين النظرية والتطبيق، عبد السلام أبو قحف.

-       فن الإعلان وترويج المبيعات، طاهر مرسي عطية.

 

المصدر : www.islammemo.cc

إقرأ 4748 مرات
FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksRedditNewsvineTechnoratiLinkedinRSS Feed