الخميس, 07 شباط/فبراير 2013 19:59

هل هي مرحلة صعبة أم بداية جميلة؟

كتبه  موقع تغذية
قييم هذا الموضوع
(2 أصوات)

 إن فترة النفاس هي الفترة التي تمر بها المرأة بعد الولادة مباشرة وتمتد لستة أسابيع ( أربعين يوماً ) يعود خلالها جسم المرأة لحالته الطبيعية بعد الحمل ويرافق ذلك خروج دم النفاس يشبه دم الحيض.

 

إن متعة ولادة طفل حديث لنعمة كبيرة من رب العالمين سوف تعوض عن تأثيرات ما بعد الحمل وعن تلك الأيام الصعبة التي مرت بها الأم عندما ترى هذه الهدية بين يديها لذلك عليها أن تفكر بإيجابية وتحاول النوم والراحة وعلى من حولها مساعدتها في هذه الفترة حتى تستطيع أن تجتازها بسهولة.

كم يستلزم بقاء النفساء في المستشفى؟

في معظم الحالات إذا كانت كل الأمور على ما يرام لا يستلزم بقاء الأم أكثر من يوم واحد للولادة الطبيعية وثلاثة إلى خمسة أيام للولادة القيصرية .

نصائح تحتاجها النفساء:

* عليك تعلم العناية بنظافة جروح الولادة واستعمال الغسولات الموضعية وفي حال حدوث آلام من المغص أو الجرح بعد الولادة تناولي المسكنات المعطاة من قبل الطبيب.

* ينصح الأطباء الأمهات بممارسة التمرينات ببطء منذ اليوم الأول في حال الولادة الطبيعية لما لها من فائدة كبيرة بسرعة التئام جروح الولادة وبمنع حدوث الجلطات الدموية في الساقين.

* يمكن لمظهرك أن يعود لطبيعته في غضون ثلاثة أشهر إذا تمرنت بلطف يومياً.

* يفضل لمن ولدت بعملية قيصرية الانتظار لمدة شهرين قبل ممارسة تمارين شد عضلات البطن ولكن يفيدك التدويس بالقدم وتمارين قاع الحوض.

* من الطبيعي أن تشعر النفساء بآلآم في البطن في الأيام الأولى للولادة فهي تنجم عن تقلص عضلة الرحم نتيجة تحرر هرمون خاص وظيفته مزدوجة، حيث يقوم بتقليص الأقنية اللبنية أثناء الإرضاع إضافة لتقليص عضلة الرحم وهي إضافة لكونها طبيعية فإنها تساعد على عودة الرحم إلى حجمه الطبيعي وطرد الدم المتبقي منه.

* إبدأي بالإرضاع منذ اللحظه الأولى للولادة لما له من فائدة كبيرة حيث إن مادة اللبأ التي يتم إفرازها من اليوم الأول غنية بالعناصر المناعية إضافة إلى أن الإرضاع الباكر وتكرار مرات الإرضاع يساعدان على غزارة كمية الحليب وإدرار الحليب بين اليومين الثالث والخامس وقد يترافق ببعض الأعراض كارتفاع الحرارة البسيط والتعب العام وهي أعراض طبيعية تزول بعد فترة بسيطة

* ينصح بدهن الحلمات بكريم مثل زبدة الكاكاو لترطيبها ومنع التشققات المؤلمة.

* يستحسن أن يقتصر غذاء النفساء بعد الولادة على السوائل الدافئة والحساء والحليب والعصيرات.

* احرصي على تدفئة جسمك جيداً حتى لا تصابي برعشة النفاس.

* إذا شعرت بصعوبة التبرز في اليوم الأول أو الثاني فيستحسن أن تتركي أمعائك ترتاح حاولي شرب الكثير من الماء وتناولي الأطعمة الغنية بالألياف لتحريض أمعائك، عندما تحتاجين للتبرز افعلي ذلك في الحال لكن لا تضغطي أو تدفعي فإذا لم يحدث تفريغ عفوي تعطى الملينات البسيطة للمساعدة في التخلص من الإمساك.

* قد تشعر بعض النساء بالضيق والكآبة بعد الولادة وهذا طبيعي نتيجة تغير مستوى الهرمون لكنه يزول سريعاً أما إذا كان شعورك حاداً أو استمر لأكثر من أربعة أسابيع استشيري طبيبك

 

المصدر : www.taghzya.com

إقرأ 3828 مرات آخر تعديل على الخميس, 07 شباط/فبراير 2013 20:44
FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksRedditNewsvineTechnoratiLinkedinRSS Feed