الإثنين, 18 شباط/فبراير 2013 19:46

إعلانات الصحف

كتبه  موقع مفكرة الإسلام
قييم هذا الموضوع
(1 تصويت)

من الأهمية بمكان أن يلم مدير المؤسسة بوسائل الإعلان المختلفة، من حيث السمات والخصائص المميزة لكل وسيلة، الإعلان نظراً للطبيعة التي تتسم بها الحملات الإعلانية المختلفة في الاستخدام المتعدد لتلك الوسائل والقنوات. إذ أن الاتصال الإعلاني باستخدام الوسائل الإعلانية المتعددة يكون أكثر فعالية وتأثيراً من استخدام وسيلة إعلانية واحدة، وبذلك يتحقق لدى المدير القدرة على تحديد الوسائل الأكثر ملائمة للإعلان عن السلعة أو الخدمة التي تقدمها المؤسسة، بحيث تستثمر الحملة الإعلانية أكبر استثمار ممكن، بما يتناسب مع المخصصات المادية المتاحة للإعلان، و بما يصب في النهاية في زيادة أرباح المؤسسة وتحسين صورتها الذهنية لدى جمهور المستهلكين والعملاء.

 

وفيما يلي نتناول السمات والخصائص الخاصة بكل وسيلة من وسائل الاتصال الإعلاني بالتفصيل، ونبدأها في هذا المقال بالحديث عن أوسع وسائل الإعلان انتشارا، وهي إعلانات الصحف.

إعلانات الصحف

تنقسم الصحف من حيث الهيئة الشكلية وطبيعة المضمون إلي الجرائد والمجلات. وتنقسم من حيث صدورها إلي صباحية يومية ومسائية أسبوعية ونصف أسبوعية ونصف شهرية

ونتناول فيما يلي خصائص كل من الجرائد والمجلات كوسيلة لنشر الإعلانات.

خصائص الجريدة كوسيلة إعلانية :-

1-   المرونة الجغرافية في اختيار الأسواق المستهدف التأثير عليها إعلانيا. إذ يمكن تركيز الإعلان في المناطق التي توزع فيها السلعة المعلن عنها.

2-   تعد الجرائد من أسرع وأسهل الوسائل الإعلانية في نقل الرسائل من المعلنين إلي المستهلكين.

3-   الصدور اليومي يتيح للمعلن التحرك السريع لمقابلة التغيرات أو الفرص التسويقية المفاجئة, فضلاً عن النشر المتكرر للإعلان.

4-   إمكانية تنفيذ الجداول الخاصة بالإعلانات الصحفية بطريقة أكثر مرونة وفعالية فضلا عن إمكانية تعديل الرسالة أو تغيير التصميم الإعلاني.

5-   إمكانية تدوين بعض بيانات الرسالة الإعلانية والاحتفاظ بالإعلان أو تقديمه للمعلن للحصول علي ميزة بيعية معينة.

6-   العادة اليومية لقراءة الصحف مما يزيد من فعالية الإعلان, فضلا عن زيادة اهتمام القارئ بالإعلان. بالإضافة إلي قراءته العديد من المرات.

7-   نشر الإعلان الواحد بطرق وتصميمات خاصة بما يتناسب مع السوق المستهدف. فضلا عن تعدد الإعلانات للمعلن في ذات الجريدة.

أنواع الإعلانات داخل الجرائد

1- إعلانات المساحة :

à وهي تلك الإعلانات التي تنشر علي جانبي الصفحات علي هيئة تصميمات محددة الشكل داخل إطارات تميزها عن المادة التحريرية المجاورة.

à ووحدة قياس هذه الإعلانات هي 1 سنتيمتر / عمود ويتفاوت سعر هذه الوحدة من صفحة إلي أخرى.

à وتعرض التصميمات الخاصة بهذه الإعلانات علي المعلن للموافقة عليها ويتم التعاقد علي نشرها وفقاً للبيانات الخاصة بأمر النشر.

à ويلاحظ أن هذه الإعلانات تعد الشكل الأمثل لاستخدام الصحف في الحملات الإعلانية.

وعادة ما تخصص كل جريدة مساحة محددة في كل صفحة للإعلان مثل الصفحة الأولي التي تحدد إعلانين فقط مساحة كل منهما 20سم /2عمود .

 

2- الأبواب الإعلانية الثابتة:

‌أ.      إعلانات مجمعة. كل مجموعة منها ترتبط بموضوع إعلاني واحد وباشتراك العديد من المعلنين.

‌ب.إعلانات غير منتظمة للمعلن الواحد باستثناء الأبواب التجارية. فضلا عن أنها لا تأخذ شكل الحملات الإعلانية المتكاملة.

‌ج. سيكولوجياً , القارئ هو الذي يبحث عنها و يفتش عنها أثناء قراءة الجريدة حيث تلبي مصالحه واحتياجاته الخاصة.

‌د.    تقوم الجرائد بتبويب وتصنيف هذه الإعلانات إلي أبواب تضم كل منها إعلانات ذات صفة مشتركة ولها عنوان يسهل التعرف عليها.

‌ه.وحدة القياس هي السطر / عمود, ويتوقف السعر وفقاً لحجم البنط المستخدم.

‌و.   معظمها إعلانات " طارئة " تنشر مرة واحدة كإعلانات المجتمع والوفيات وهي تناسب الجرائد اليومية أكثر من أي وسيلة أخرى.

‌ز.   تسدد قيمتها مقدما قبل النشر. وتتسم بأن لها طابعاً إخبارياً وإعلامياً مهماً.

 

 

أنواع الأبواب الإعلانية الثابتة

  1. 1)الإعلانات المبوبة :-

وتضم الإعلانات ذات الصفة التجارية مثل المناقصات والمزايدات وطلب الموردين – للبيع – للإيجار – للتمليك – للبدل – أراضي عقارات – سيارات – مسابقات – للتنازل – للمشاركة – خدمات بالتليفون – إخطارات عامة. مطلوب شراء – وكلاء ...الخ. كما تضم إعلانات الوظائف الخالية أو طلب العمل أو تنشر بها بعض الأحكام القضائية أو الإعلانات التي تنشر كجزء من الإجراءات القانونية.

  1. 2)إعلانات الادلة :-

وهي أقرب إلي إعلانات المساحة رغم صغر حجمها. وهي إعلانات ثابتة من حيث الموقع يتم التعاقد بشأنها مع المعلن عن نشرة ذات صيغة واحدة لمدة شهر – 3شهور- ستة شهور- سنة ......, مثل دليل والمطاعم والفنادق، ودليل مراكز الخدمة والصيانة ودليل الكتب الجديدة.

"المجلة كوسيلة اعلانية"

تعد المجلات ثانية وسائل النشر المطبوعة وتتسم بالتعدد والتنوع إذ تصدر شهرياً أو كل أسبوعين أو أسبوعيا وهو الأمر الذي يتيح لها الاستمرار في السوق لفترة زمنية بعد الاصدار

وعموماً يمكن أن تنقسم المجلات الي الأنواع التالية

1- المجلات العامة: حيث يتم تحريرها لكافة فئات الجمهور وتتضمن مختلف الموضوعات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والرياضية والتسلية وتتمتع بأكبر معدل في التوزيع. ومن أمثلة هذه المجلات " أكتوبر – المصور – آخر ساعة".

2- مجلات متخصصة او نوعية: وهي التي تخاطب اهتمامات جمهور معين لهم مهنة أو هواية أو فئة عمرية واحدة وتتناول موضوعات متخصصة. مثل مجلات المرأة – حواء وسيدتي – زهرة الخليج – والمجلات الاقتصادية كالأهرام الاقتصادي والمجلات الرياضية – ومجلات الأطفال والمجلات العلمية.

"سمات المجلة كوسيلة إعلانية"

الإعلان في المجلات حياته أطول والقارئ غالباً ما يقرأ المجلة عدة مرات وبالتالي قد يشاهد الإعلان أكثر من مرة.

تحقيق الانتقائية بمخاطبة نوعية معينة من القراء ذوي الاهتمامات الخاصة والاستفادة من التقسيمات والأبواب التحريرية في تدعيم الارتباط بين المضمون التحريري والإعلان.

تتسم الإمكانيات الطباعية والإنتاجية للمجلات بالغني والثراء، من حيث الورق والأحبار والطباعة والألوان مما يزيد من فاعلية الإعلان وتأثيره.

زيادة معدل قراءة الإعلان بالمجلات، فالقارئ يهتم بقراءة المجلة حتى صدور العدد التالي. فضلاً عن أن الشكل الجمالي للمجلة يساعد في الاحتفاظ بها وبالتالي قراءة الإعلان لمرات عديدة.

تفيد المجلات في تحقيق عنصر التداخل والتراكم مع الوسائل الإعلانية الأخرى مما يساعد في تدعيم الإعلان عن السلع كثيرة الاستهلاك التي يتكرر شراءها.

-    محدودية السطح الطباعي من حيث المساحة وتميز المواقع في المجلات تجعل عين القارئ تركز الانتباه علي الإعلانات والمضمون التحريري ولا تتشتت بين العديد من الإعلانات والمضامين التحريرية كما يحدث عادة في الجرائد.

أهم المراجع

-       مقدمة في الإعلان. دكتور سامي عبد العزيز، دكتور صفوت العالم.

-       الإعلان، إسماعيل محمد السيد.

-       التسويق بين النظرية والتطبيق، عبد السلام أبو قحف.

-       فن الإعلان وترويج المبيعات، طاهر مرسي عطية.

 

المصدر : www.islammemo.cc

إقرأ 4537 مرات آخر تعديل على الإثنين, 18 شباط/فبراير 2013 21:24
FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksRedditNewsvineTechnoratiLinkedinRSS Feed