الأربعاء, 13 شباط/فبراير 2013 19:36

الغذاء ودوره في نجاح عمليات أطفال الانابيب

كتبه  موقع تغذية
قييم هذا الموضوع
(49 أصوات)

الغذاء أحد العوامل المهمة التي يغفل عنها كثير من المقبلين على العملية خاصة في وطننا العربي..لذا نود هنا أن نعطيكم بعض النصائح التي تخص الغذاء جمعناها لكم من الكثير من المصادر الطبية.

لا للكافيين

و الكافين موجود في مصادر كثيرة ليس القهوة والشاي فقط و لكن في المشروبات الغازية و الشوكلاته و غيرها. بعض المصادر نصحت بالتخلص من الكافين نهائيا خاصة و ان كثير من التقارير ربطته بالاجهاض و هناك تقارير أنه يصعب عملية التصاق الجنين و يؤثر على بطانة الرحم  و بعضها نصح بتقليله و بعضها نصح بتجنبه بشكل تام و قطعي .

حتى لو كنتي لا تستهلكي الكثير من الكافيين نصيحتنا هي وقف تناوله نهائياً خلال التحضير للعملية.

تناولي الغذاء منخفض الكربوهيدرات و مرتفع في الدهون و البروتين

في فترة التنشيط  هناك شبه اجماع على ضرورة الابتعاد عن الكربوهيدرات البسيطة مثل الخبز الابيض و السكر و الرز الابيض  و غيرها و التمتع بالكربوهيدرات المعقدة  و الاغذية التي تحتوي على الألياف مثل الخضروات و الفواكه و الشوفان  و الاكثار من الدهون الصحية مثل زيت الزيتون و زيوت اوميجا ٣ و المتوفرة في الأسماك و الافوكادو و غيرها.  و البروتينات مثل  الاسماك و اللحوم  . بالنسبة للدجاج هناك من يسمح بتناولها و هناك من بنصح بالاقلال منها نظرا لما تتعاطاه في المزارع من هرمونات.

يعتقد أن هذه النوعية من الغذاء تحسن من نوعية البويضات و البروتينات تساعد على افراز البويضات و يذكر أن امرأة اجرت عدد من المحاولات و فشلت و نصحها الاطباء بهذا النظام وبالفعل قررت تجربة تغير نوعية الغذاء إلى غذاء مرتفع الدهون و البروتين و منذ البداية اخبرها الاطباء ان نوعية بويضاتها أفضل هذ المرة و سبحان تم الحمل .

وهذا لا يعني قطع الكربوهيدرات بشكل تام و لكن تناولي الخبز و الأرز الكامل و الكامل هنا ليس الاسمر Brown  لكن Whole wheat و Whole grain . فالأسمر لا يفرق عن الابيض في أي شي .

أكثري من الماء والحليب 

 أهمية الماء لا يمكن اغفالها في الحياة بشكل عام و ينصح الكثيرين بشرب لترين تقريبا  من الماء يوميا . يمكنك البدء تدريجيا قبل العملية بشهر أو اكثر بشرب لتر من الماء يوميا ثم زيادة الكمية يوما بعد يوم تدريجيا لتسهيل العملية .

جربي الاحتفاط  بزجاجة  ماء معك في كل مكان في البيت في الشنطة عند الخروج فهي طريقة ناجحة لتذكر شرب الماء باستمرار .
السبب يكمن أن البويضات تحتاج لكثير من الماء لتكبر و بالتالي قلة شرب الماء يؤثر على العملية و قد يسبب عوارض أخرى مثل الامساك .

هناك بعض المراكز تنصح مرضاها بشرب لتر حليب كامل الدسم يوميا بالرغم من ان هذه النصيحة غير منتشرة لكن يبدو أن هناك من يقوم بها بالرغم من أن  لتر حليب كمية كبيرة و صعبة لكن جربيها إن استطعت.

الأناناس

 هناك دراسات تشير إلى أن الاناناس يمكن أن يمثل عامل مساعد عند انغراس الجنين في الرحم . و هنا ينصح بأكل حبة الاناناس كاملة بما في ذلك القلب خاصة و انه يحتوي على اكثر الفوائد . الاناناس يحتوي على بروميلين bromelain و هو انزيم يكسر البروتينات التي تحول دون التصاق الجنين بجدار الرحم و زراعته .

 في حالة الأنابيب ينصح بتناول الأناناس يوميا بعد عملية الارجاع . وقد نصح  أخصائي العلاج بالوخز بشراء حبة اناناس و تقسيمها إلى اربعة اقسام مع القلب و تناول كل يوم قسم من يوم الارجاع .و قد شدد على أهمية عدم التسرع في استهلاك الاناناس قبل يوم الإرجاع .و هو ما نصح به أيضا الطبيب Dr. Randine Lewis  الاخصائي في العقم .

في المقابل هناك مراجع تربط الأناناس بالأجهاض لأنه مسبب لتقلصات الرحم و أن الاستهلاك لا يجب أن يزيد عن كوب من العصير يوميا لذا الاعتدال هو المطلوب. كما ننصح باستشارة طبيبك الخاص فلكل طبيب رأيه.

خلال التنشيط أيضا يجب تجنب ما ينصح الحامل بتجنبه:

  • الأسماك العالية في الزئبق مثل التونة.
  • الأطعمة النية مثل الكبة النية مثلا و الاسماك النية في السوشي و غيرها .
  • الاغذية المعالجة مثل التركي و اللحم الدخن و المبرد  .

المصدر : www.taghzya.com

إقرأ 90141 مرات
FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksRedditNewsvineTechnoratiLinkedinRSS Feed